أحداث

حقوقيون يؤكدون ارتكاب ميليشيات إخوانية فظائع في الحلفايا بالسودان


أعلنت مجموعة (محامو الطوارئ) توثيق حالات مؤكدة  لانتهاكات جسيمة تمّت من قِبل قوات لواء البراء بن مالك التابع للإخوان المسلمين في السودان .بجانب أفراد من الجيش بمنطقة “الحلفايا” في بحري يوم 29 أيلول (سبتمبر) الماضي. ونفذوا اعتقالات وتصفيات جسدية لمدنيين وعسكريين شمال العاصمة الخرطوم.

وقالت المجموعة التي ترصد قتل المدنيين والانتهاكات الإنسانية. في بيان: إنّ مصادرها أكدت لها تعرّض مدنيين وعسكريين لانتهاكات جسيمة من قبل قوات لواء البراء بن مالك وأفراد من الجيش بمنطقة “الحلفايا”، موضحة أنّ الانتهاكات شملت عمليات اعتقال تعسفية. وجرائم قتل خارج نطاق القضاء، تستند إلى أسس عرقية ومناطقية. وبعضها كان استجابة لدعوات التحريض والكراهية.

وأشارت إلى أنّ الإعدامات الميدانية كانت بذريعة التعاون مع قوات الدعم السريع التي سيطرت على المنطقة قرابة عام منذ نشوب الحرب في 15 نيسان (أبريل) .

وقالت مجموعة (محامو الطوارئ): “يستمر ارتكاب هذه الجرائم .وتنفيذ أحكام إعدام سمّيت بالمحاكمات الميدانية، وشملت المدنيين والعسكريين معاً. وتدعمها بشكل كبير دعوات التحريض بالرغم من الظروف الكارثية التي تشهدها المدينة”.    

وشددت على أنّ هذه الأفعال تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني. وترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، وفقاً للمعايير الدولية المعترف بها وبموجب اتفاقيات جنيف لعام 1949. كما أنّ هذه الانتهاكات تشكّل خرقاً واضحاً للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وتحظر أيّ اعتداء على هذا الحق إلا بموجب قانون عادل ومعترف به.

وطالبت مجموعة (محامو الطوارئ) بوقف عمليات القتل خارج نطاق القضاء .والاعتقالات التعسفية وتهديد حياة المدنيين. وقالت: “نذكّر جميع الأطراف المتنازعة بالتزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي الإنساني، والتي تحظر بشكل قطعي استهداف المدنيين أو التمييز ضدهم على أيّ أساس كان”.  

ودعت المجموعة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. والمنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية، إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية المدنيين في “الحلفايا”.  

ونبهت إلى أنّ استمرار هذه الانتهاكات دون محاسبة يعزز مناخ الإفلات من العقاب. ويزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية. لذلك نؤكد على ضرورة التحرك السريع والفوري لوقف هذه الجرائم .وضمان حماية المدنيين في كافة المناطق المتأثرة بالنزاع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى