بين جوبا وكمبالا.. أسرار تحركات زعيم إخوان السودان في ظل اتهامات بالفساد
تكشفت خيوط صراع نفوذ مالي وسياسي حاد وفضائح فساد بمليون دولار داخل تنظيم “الإخوان المسلمين” في السودان (المعروف بالحركة الإسلامية)، الذي يقوده علي كرتي. إذ كشفت تقارير وثائقية مسربة عن استغلال التنظيم لمؤسسات دعوية كواجهات مالية.
ونقلت تقارير صحفية استقصائية عن مصادر داخل “منظمة الدعوة الإسلامية” وجود صراع محتدم يقوده الأمين العام للحركة الإسلامية (جماعة الإخوان المسلمين) علي كرتي، ومجموعته، للتغطية على تجاوزات مالية ضخمة. وجاء ذلك بعد تعيين الأمين العام الجديد للمنظمة، يحيى آدم عثمان “صاحب الخلفية القانونية”، الذي باشر مراجعة ملفات الإدارة السابقة التابعة لكرتي.
ووفقاً للمصادر، فقد رصدت الإدارة الجديدة تجاوزات مالية أولية تقترب من مليوني دولار أمريكي، مع تركيز التحقيقات على مكتب المنظمة في العاصمة الأوغندية كمبالا؛ حيث تبين سحب مبلغ 65 ألف دولار بوساطة الأمين العام السابق، أحمد محمد آدم، تحت بند “نثريات سفر”.
وفي محاولة للالتفاف على هذه التجاوزات، وجّه “كرتي” كلاً من حسن بن علي الحمادي وأحمد محمد آدم بزيارة عاجلة إلى جوبا وكمبالا لعقد لقاءات مع مسؤولين حكوميين ودينيين في جنوب السودان وأوغندا، بهدف تشويش الحقائق والتأثير على مسار الملاحقات القضائية المتعلقة بمخالفة النظام الأساسي للمنظمة ورفض تسليم مقر الأمانة العامة في الخرطوم.




