أحداث

ربع السودانيين نازحون


حرب السودان تدفع حوالي ربع السكان إلى ترك منازلهم فيما تعبر أصداء معارك مدينة الفاشر أسوار الحدود لتصل للمحكمة الجنائية الدولية.

وتدور حرب في السودان منذ منتصف أبريل/نيسان 2023 بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلوحميدتي“.

واليوم الثلاثاء، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن السودان سجل أكثر من عشرة ملايين نازح. بينهم أكثر من سبعة ملايين شخص نزحوا بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.

وكتبت المنظمة عبر حسابها على منصة “إكس” أن “أكثر من عشرة ملايين شخص في السودان فرّوا من بيوتهم. إذ دفعت الحرب حوالي ربع السكان إلى ترك منازلهم”.

“قلق بالغ”

باليوم نفسه، أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية. كريم خان، عن “قلقه البالغ” إزاء العنف في إقليم دارفور الشاسع غرب السودان.

وحثّ خان الشهود هناك على إرسال أدلة إلى مكتبه تساعده في التحقيق بشأن الجرائم الدولية.

وفي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، والحاضرة الدارفورية الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم التي لم تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع. تدور اشتباكات عنيفة منذ الأسبوع الأول من مايو/أيار الماضي بين طرفي الحرب. ما وضع قرابة 800 ألف شخص من السكان تحت حصار شديد.

وقال خان في بيان: “أشعر بقلق بالغ إزاء ادعاءات بارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر والمناطق المحيطة بها”.

وأضاف أن الأدلة التي تم جمعها حتى الآن: “تُظهر على ما يبدو أن الادعاءات بشأن هجمات ضد المدنيين تعد ذات مصداقية ومتكررة ومتوسعة ومستمرة”.

وبحسب منظمة أطباء بلا حدود الاغاثية. “قُتل ما لا يقل عن 192 شخصاً وأصيب أكثر من 1230 منذ العاشر من مايو/أيار في الفاشر”.

وتستمر المعارك العنيفة في مدينة الفاشر على الرغم من دعوات أممية متكررة للطرفين المتحاربين إلى تجنيبها القتال.

وتعد الفاشر مركزا رئيسيا للمساعدات في الإقليم الواقع في غرب السودان. حيث يقطن ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة.

وحثّ خان من يتواجد في الفاشر أو المناطق المحيطة على “إرسال أي معلومات ذات صلة إلينا على منصتنا المخصصة والآمنة، أو تي بي لينك”.

وأسفرت الحرب في السودان حتى الآن عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة .فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى “150 ألفا” وفقا للمبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى