أحداث

بوريطة: نتطلع إلى استقرار في السودان وليبيا واليمن من خلال حلول سياسية


أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم بالقاهرة، على أمل المغرب في استقرار الأوضاع في السودان عبر الحلول السياسية، والتطلع لاكتمال العملية السياسية في ليبيا.

وأوضح بوريطة، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، أن مصير الأمة العربية رهين بتضافر جهود دولها، مضيفا “إننا نستهدف الخروج بنتائج ملموسة لدفع العمل العربي المشترك”، ومطالبا بتحديد العوائق التي تحول دون التقدم العربي المشترك.

والى جانب ذلك، أكد بوريطة في كلمته على ضرورة توسيع شراكات الجامعة العربية مع التكتلات الدولية، ومشدّدا على ضرورة التضافر العربي واحترام وحدة وسيادة الدول.

وقد انطلق بعد زوال اليوم، اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته ال160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، متضمنا، في جدول أعماله، بنوداً متعلقة بالقضايا والملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتشمل البنود التسع الرئيسية: بند العمل العربي المشترك، الذي يشمل تقرير الأمين العام للجامعة عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (159 160)، إضافة إلى التقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وكذلك القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وكذا تطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن.

وتشمل كذلك، التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، والعلاقات العربية مع المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية، والتعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الأمن، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى، والعلاقات العربية الأوروبية والعربية الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى