أحداث

السودانيون يترقبون تصعيداً عسكرياً أكبر مع حلول الشتاء


تزداد وتيرة القتال في السودان مع اقتراب انتهاء موسم الأمطار، حيث يقوم الجيش السوداني بتنفيذ غارات جوية مكثفة ويستعين بمقاتلين حلفاء لتعويض خسائره وتقوية مواقعه تحسبًا لأي هجوم متوقع من قوات الدعم السريع التي حققت في الفترة الأخيرة بعض المكاسب الميدانية الهامة.

يمكن أن يؤدي تصاعد القتال إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المؤلمة التي أسفرت عن حدوث مجاعة وتهجير أكثر من عشرة ملايين شخص، مما يمثل خُمس سكان البلاد، وهو أكبر عدد للنازحين على مستوى العالم.

غالبًا ما فشلت وكالات الأمم المتحدة في توصيل المساعدات، وأفاد دبلوماسي غربي رفيع المستوى في المنطقة، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأسباب سياسية، قائلاً: “لن يحدث أي تطور كبير”.

وأضاف: “ما نتوقعه في فصل الخريف هو زيادة الانقسام واشتراك مزيد من الجماعات المسلحة في النزاع…وهو ما سيجعل الوضع عموما أكثر تعقيدا”.”

تمكنت قوات الدعم السريع شبه العسكرية من استعادة السيطرة خلال معظم فترات النزاع، لكن الجيش السوداني شنّ في الأسبوع الماضي أعظم هجوم له حتى الآن في العاصمة الخرطوم، وتقدم عبر جسر رئيسي فوق نهر النيل، بعد رفضه المشاركة في المفاوضات التي قادتها الولايات المتحدة في سويسرا.

في دارفور، تجمعت جماعات من المتمردين السابقين ومتطوعون من مخيمات النازحين لحماية مدينة الفاشر، التي تعد آخر قاعدة للجيش في المنطقة الغربية والمكتظة بالسكان.

أفاد مصدران في الجيش بأن الجيش قام بجهود مكثفة على مدى أشهر لإعادة تزويد نفسه بالأسلحة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والطائرات الحربية، بالإضافة إلى تدريب متطوعين جدد، وذلك في محاولة لتعزيز موقعه على الأرض قبل بدء أي مفاوضات.

شدد قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان على استمرار القتال، رغم الدعوات المتكررة لحل الأزمة، وذلك من خلال فرض شروط اعتبرت “تعجيزية” في مفاوضات وقف الحرب.

قال ثلاثة من سكان العاصمة، التي تشمل الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري المجاورتين، إن الجيش نفذ في الأيام الأخيرة عمليات قصف جوي باستخدام عدد أكبر من الطائرات المسيرة والمقاتلة مقارنة بالهجمات السابقة.

بينما استخدم الجيش قوته الجوية المتفوقة في نهاية موسم الأمطار لاستهداف المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في الخرطوم ودارفور وولاية الجزيرة، يتوقع أن تستعيد بعض فاعليتها وقدرتها على التحرك بسرعة مع بداية موسم الجفاف، حيث تسهل الطرق العبور.

نشرت قوات الدعم السريع يوم الاثنين فيديو يُظهر مقاتليها وهم يهددون خصومهم في ولاية سنار، موضحين أنهم يستعدون لـ “شتاء ساخن”، وذلك بعد أن تباطأ تقدمهم في وقت سابق بسبب الأمطار.

أخبر شهود عيان في سنار وفي العاصمة بحدوث اشتباكات عنيفة يوم الخميس.

يذكر دبلوماسيون ومحللون أن الجانبين قاما بتعزيز قدراتهما العسكرية مع تصاعد النزاع في أكبر دولة أفريقية من حيث المساحة.

بدأت الحرب في أبريل 2023 عندما حاول الجيش وقوات الدعم السريع حماية نفوذهما وثرواتهما قبل الانتقال المخطط إلى الحكم المدني وإجراء الانتخابات الحرة.

تمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على مساحات واسعة من العاصمة بسرعة، قبل أن تعزز سيطرتها على دارفور وولاية الجزيرة الواقعة جنوبي الخرطوم.

في وقت سابق من هذا العام، قام الجيش بتوسيع سيطرته في أم درمان بعد استلامه طائرات مسيرة من إيران.

لكن لم يتم الاستفادة من هذا التقدم حتى حدث الهجوم المفاجئ الذي بدأ الأسبوع الماضي، في اليوم الذي أوضح فيه قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن أي مساعي للسلام تعتمد على تخلي قوات الدعم السريع عن سلاحها.

منذ عدة شهور، تقوم قوات الدعم السريع بمحاصرة مدينة الفاشر، التي يقطنها حوالي 1.8 مليون شخص من السكان والنازحين.

ذكر شاهدان في الفاشر لوكالة رويترز أن قوات الدعم السريع تستهدف مناطق واسعة من المدينة، بينما يقوم الجيش بالرد عبر تنفيذ ضربات جوية.

قالت منظمة محلية تمثل النازحين في دارفور هذا الأسبوع إن “الصراع قد زاد من تفاقم الأوضاع الإنسانية في 20 مخيماً في مناطق مختلفة من دارفور”، مشيرة إلى أن جميع تلك المخيمات تعاني من نقص الأساسيات اليومية، ويعود ذلك لانتشار الأمراض والجوع.

يشير عمال الإغاثة وناشطو حقوق الإنسان إلى أن هناك زيادة طفيفة في مستوى الإغاثة الإنسانية، على الرغم من التزامات الطرفين بتحسين عملية توصيل المساعدات.

غالبًا ما يتم تجاهل أزمة السودان في ظل النزاعات المسلحة في أوكرانيا وغزة وأماكن أخرى، ولكنها نالت بعض الانتباه الدبلوماسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

لكن إيزوبيل كولمان، نائبة مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أشارت إلى أنه لا يوجد تقدم ملحوظ في إقناع الأطراف الخارجية بالتوقف عن تعزيز الصراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى