تسريبات

الدعم السريع تحذر من تنفيذ الجيش والإسلاميين انتهاكات ونسبها لقواتها


بلغت الحرب السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الرابع، مخلفة وراءها خسائر مادية وبشرية جسيمة. تمثلت في مقتل المئات وجرح ونزوح الآلاف، إضافة إلى تخريب المنشآت العمومية والمستشفيات والمنازل.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأفراد يلبسون زي قوات الدعم السريع وينهبون المحال التجارية ويحرقون الأسواق. ناسبين أولئك الجنود لقوات الدعم السريع. لكن سرعان ما ظهر فيديو يوثق العثور على مخزن لملابس تلك القوات التي تم اتهامها بسرقة ونهب المواطنين.

عناصر إسلامية موالية للجيش

حذرت قوات الدعم السريع من محاولات تقوم بها بعض العناصر الإسلامية المتطرفة الموالية للجيش لارتكاب جرائم باسمها حيث تبرأت من عمليات النهب وحرق الأسواق التي أبلغ عنها في مناطق متفرقة بالبلاد فيما انهارت الهدنة بين القوتين العسكريتين بعد دقائق من إعلانها.

وقالت قيادة القوات عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك قبل أيام: ظهر من خلال فيديوهات متداولة أفراد يتبعون لهيئة العمليات وكتائب الظل ومجاهدي الحركة الإسلامية، يرتدون زي قوات الدعم السريع وينهبون المحال التجارية ويحرقون الأسواق، لتعويض الهزائم الكاسحة التي تجرعوها في أرض المعركة.

فلول نظام البشير

حذرت قوات الدعم السريع من مخططات بعض فلول نظام البشير الساعية لإرباك الوضع الداخلي قائلة: ضبطت قواتنا مجموعة من مجرمي الفلول المتسببين في فصل خطوط المياه وقفل “البلوفة” الرئيسية للاتجار بأزمة ومعاناة شعبنا، كما بذلنا جهوداً في معالجة المشاكل الخدمية في المياه والكهرباء، ولا يزال العمل متواصلاً في معالجة مياه وكهرباء الصالحة بأم درمان.

وتابعت: تم ضبط مخزنًا للأمن الشعبي يحوي كميات كبيرة من أزياء قوات الدعم السريع يتم من خلاله توزيع زي القوات للفلول لممارسة أعمال إجرامية وإلصاقها بها لتشويه صورة القوات. وقد أعلنت تصديها للهجمات التي ينفذها عناصر الجيش مشيرة الى ما وصفتها بمغامرة من قوات الانقلابيين وفلول النظام البائد بزي قوات شرطة الاحتياطي المركزي حاولت الهجوم على مواقع تمركز قواتكم الباسلة في منطقة وسط الخرطوم بالقرب من موقف شروني صباح اليوم الأربعاء في اختراق مفضوح للهدنة المعلنة.

وكانت القوات قد اتهمت مرارا قيادات الجيش السوداني بإشعال الحرب كغطاء لإخراج قيادات النظام السابق من السجن واعادتهم للمشهد مجددا.

فيما أكدت أن هدفها هو الانتصار لتطلعات الشعب السوداني وحماية حقه في الحرية والسلام والعدالة. داعية السودانيين الى التبليغ عن أي مظهر من مظاهر التعدي لأقرب ارتكاز من ارتكازات قواتكم المنتشرة بالعاصمة حتى تتصدى لهم بقوة وحسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى