أحداث

صحيفة بلجيكية تفضح كذب إخوان السودان حول دعمهم لفلسطين… ما القصة؟


كشفت صحيفة (برسيلز مورننغ نيوز) البلجيكية The Brussels Morning News عن مشاركة مكي المغربي، الإخواني والدبلوماسي السابق خلال نظام البشير، كممثل للحركة الإسلامية السودانية في عدة حلقات حوارية بمركز موشي دايان للدراسات شرق الأوسطية والأفريقية في تل أبيب.   

   

وقالت الصحيفة: إنّ مستشار الحكومة السودانية التابعة للجيش يحضر بعلم ودعم ومساندة مدير جهاز المخابرات السوداني شخصياً الفريق إبراهيم مفضل، بيد أنّ مشاركة المغربي الأخيرة (رقم 7) كانت الأكثر إثارة للجدل، فقد أبلغ الإسرائيليين برغبة حكومة بورتسودان إقامة علاقات مباشرة مع إسرائيل.

وأضافت الصحيفة، في تقريرها الذي حمل عنوان “مسؤول سوداني يدين اتفاق أبراهام، ويطالب بمحادثات مباشرة بين السودان وإسرائيل”، أضافت أنّ هذا الموقف، رغم غرابته، يتسق تماماً مع  مواقف الحركة الإسلامية المتناقضة، والتي يصعب  فهمها نظرياً، خاصة بما يتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث تتداول وسائل الإعلام تصريحات مناقضة لما يجري خلف الكواليس. 

‎يُذكر أنّ المغربي شارك في منتدى حوار بمركز موشي دايان (7) مرات، وكان ظهوره الأخير هو الأكثر إثارة للجدل. 

وتشير المصادر إلى أنّ تعامل المغربي المستمر مع المنصة الإسرائيلية يحظى بدعم القطاع الأمني ​​في السودان، الذي يفضل الحفاظ على الحوارات مع إسرائيل بدلاً من قطعها بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى