أحداث

السودانيون يشنون هجومًا حادًا على وزير المالية الموالي للإخوان: ما القصة؟


أكدت تنسيقية المهنيين والنقابات رفضها تصريحات وزير المالية جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة الموالي لحركة الإخوان المسلمين، حول أجور العاملين. والتي وصفتها بالصادمة والمخالفة للواقع تماماً.

وقد كذّبت التنسيقية في بيان نشرته أمس حديث وزير المالية الذي ذكر من خلاله أنّ وزارته تقوم بتسليم الموازنة لكل ولاية على أن تقوم الولايات بدورها بصرف مرتبات العاملين. مؤكدة أنّه حديث عارٍ من الصحة، ويتناقض مع الواقع المعاش للعاملين بالولايات. وفق ما نقلت صحيفة (سودان تربيون).

وأشارت إلى أنّ حديث الوزير حول تأخر المرتبات بالولايات المتأثرة بالحرب لشهر أو شهرين يخالف الحقيقة، مؤكدة أنّ متابعات تنسيقية المهنيين والنقابات أفادت .بأنّ هناك ولايات تأخرت في صرف مرتباتها منذ نيسان (أبريل) من العام 2023، وبعضها صرف مرتبات (5) شهور فقط منذ اندلاع الحرب.

وأوضحت التنسيقية أنّ تصريحات وزير المالية تأتي في الوقت. الذي ينتظر فيه آلاف العاملين بالدولة الإيفاء باستحقاقاتهم، وهم يواجهون أحوالاً معيشية قاسية. وبعضهم يعملون في ظل ظروف أمنية بالغة التعقيد.

وجددت تنسيقية المهنيين والنقابات تضامنها الكامل مع العاملين بالدولة. ووقوفها خلف قضايا معاشهم، وتعاهدهم على مواصلة العمل عبر كافة الوسائل المتاحة لانتزاع حقوقهم، وناشدت التنسيقية المنظمات النظيرة حول العالم للتضامن مع العمال بالسودان ودعمهم.

وفي سياق متصل، قالت لجنة المعلمين السودانيين: إنّ ولاية واحدة فقط صرف عاملوها مرتباتهم بنسبة 100%. لكنّ اللجنة لم تسمّها، وأشارت إلى أنّ راتب العامل فيها يعادل (15) دولاراً فقط. فيما يعادل راتب الموظف في الدرجة الأولى نحو (60) دولاراً.

وأشار بيان أصدرته اللجنة إلى أنّ مرتب المعلم في ظل ما سمّتها بسياسة الفشل الاقتصادي لوزير المالية جبريل إبراهيم لا يكفي لمدة (3) أيام فقط. واتهمت الوزير بالنكوص عن اتفاق حول زيادة أجور المعلمين وزيادة الإنفاق على التعليم.

وكان وزير المالية جبريل إبراهيم قد قال في مقابلة أجرتها معه قناة (الجزيرة مباشر) أمس: إنّ الدولة ملتزمة بتوفير مرتبات العاملين في الخدمة المدنية. وقد كذّب ما تقوله لجنة المعلمين بشأن عدم صرف رواتب آلاف المعلمين، وقال إنّ حديثها بشأن الأجور غير دقيق.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في نيسان (أبريل) 2023، توقفت الرواتب بشكل كامل، ممّا وضع حياة ملايين الأشخاص العاملين في الخدمة المدنية على المحك. وباتوا يواجهون أوضاعاً معيشية قاسية، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات.

يُذكر أنّ جبريل إبراهيم ساند الانقلاب العسكري لقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي أطاح بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك. وكانت كل مواقفه في خدمة مآرب “الكيزان”، الإخوان في السودان، وكانت حركته ظهيراً مهمّاً للإخوان في الكثير من المناطق السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى